أخبار

التضخم في أستراليا يتباطأ بوتيرة تفوق التوقعات

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية في أستراليا صباح اليوم الأربعاء بأن معدل التضخم السنوي في البلاد قد سجل تباطؤا آخر للشهر الثالث على التوالي خلال ديسمبر الماضي.

ووفقا للبيانات، فقد سجلت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين في أستراليا تباطؤا إلى 3.4% في ديسمبر على أساس سنوي، وجاء هذا أقل من توقعات الأسواق التي أشارت لتسجيله حوالي 3.7%، وذلك بعدما كانت أستراليا قد سجلت تباطؤا في معدل التضخم السنوى إلى 4.3% خلال شهر نوفمبر الماضي.

وبالنسبة لمعدل التضخم الأساسي المعدل (والذي يستثني أسعار 30% من أكثر السلع تقلبا في الأسعار)، فقد سجلت قراءه ديسمبر نحو 4.0% على أساس سنوي، بعدما سجل المؤشر نموا بواقع 4.6% خلال شهر نوفمبر الماضي.

وفي نفس الوقت، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين ربع السنوي في أستراليا إلى 4.1% خلال الربع الرابع من عام 2023، وهو ما جاء أقل من توقعات الأسواق البالغة 4.3%، كما أنه أقل أيضا من القراءة السابقة البالغة 5.4% بالربع الثالث.

وكانت أبرز الارتفاعات في مؤشر التضخم داخل أستراليا هذا الربع ترجع إلى ارتفاع أسعار وقود السيارات بنسبة 7.2%، والإيجارات بنسبة 2.2%، والمساكن الجديدة المشتراة من خلال المالكين بنسبة 1.3%، والكهرباء بنسبة 4.2%. في حين كانت أعلى الانخفاضات التي شهدها مؤشر أسعار المستهلكين في أستراليا الانخفاض بأسعار الأثاث بنسبة 4.3%، والمنسوجات المنزلية بنسبة 5.3%.

وتعتبر بيانات التضخم في أستراليا مقياسا أساسيا على أسعار المستهلكين وصحة الاقتصاد وتؤثر بقوة على تحركات الأسواق والعملة، حيث سيدفع ارتفاع الأسعار بنك الاحتياطي الاسترالي إلى رفع الفائدة لاحتواء التضخم، بما سينعكس بقوة على تحركات الدولار الاسترالي.

إغلاق